الطرائق التدرسیسة المتبعة من تدریسیی اللغة الانکلیزیة فی الاقسام المتناظرة فی جامعة الموصل

القسم: Research Paper
منشور
Jan 1, 2000
##editor.issues.pages##
75-94

الملخص

یتجسد هدف البحث فی التعرف على الطرائق التدریسیة الشائعة عند مدرسی اللغة الإنکلیزیة فی الأقسام المتناظرة فی جامعة الموصل. وقد تکونت العینة من (25) عضواً هیئة تدریس تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة فی أقسام اللغة الإنکلیزیة من کلیة التربیة وکلیة التربیة الأساسیة. إذ تم توزیع استبانة مکونة من (9) طرائق تدریسیة على عینة البحث ومن ثم جُمعت النتائج التی تم تحلیلها بـ(مربع کای والوسط المرجح) و أظهرت النتائج أن أکثر الطرائق التدریسیة استخداماً هی الطریقة الاستقرائیة والتی حصلت على المرتبة الأولى فی حین حصلت الطریقتان القیاسیة والتعلم التعاونی على المرتبة الثانیة وجاءت طریقة تحلیل الجملة فی المرتبة الثالثة وتبعتها فی المرتبة الرابعة طریقتی النص والاستجواب ومن ثم جاءت طرائق النماذج التعلیمیة والمحاضرة والمناقشة فی المراتب الأخیرة على التوالی .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

محمود جاسم ر. (2000). الطرائق التدرسیسة المتبعة من تدریسیی اللغة الانکلیزیة فی الاقسام المتناظرة فی جامعة الموصل. اداب الرافدين, 43(67), 75–94. https://doi.org/10.33899/radab.2013.83219