المجلد 41 العدد 59

منشور: 2000-01-01

المحتويات


Article
باب المرض فی ألفاظ ابن السکیت دراسة فی الأسماء والبدء منها

روعة محمود محمد علی الزرری

یعد هذا البحث امتداداً لبحث سابق کان تحت عنوان (باب المرض فی ألفاظ ابن السکیت (ت 244هـ) دراسة فی المترادف والأعراض) إذ إنّ میدانهما واحد. فخیوط الربط داخلة فی الحقل الدلالی الذی ینتمی إلیه البحثان...

DOI: 10.33899/radab.2011.7171

الصفحات: 32-51
مفهوم النَّصّ فی الخطاب العربی المعاصر: رؤیة نصر أبی زید أنموذجا

أحمد عدنان حمدی

شهد مصطلح النص (Text) فی الدراسات الغربیة والعربیة المعاصرة اهتماما واسعا وظهرت حوله دراسات عدیدة فی حقول معرفیة متنوعة مثل العلوم الاجتماعیة والنفسیة والأدبیة... إلخ، حتى خصص له علم قائم بذاته...

DOI: 10.33899/radab.2011.7172

الصفحات: 52-79
Research Paper
الحکایة الشعبیة فی الموصل بین وعی الذاکرة وإنتاج النص دراسة تحلیلیة فی خلق الحکایة واستخدام الشخصیة الشعبیة الموصلیة

فارس عبدالله بدر الرحاوی

تکمن مشکلة البحث فی قراءة الحدث، وتحلیل الشخصیة الشعبیة الموصلیة بوصفهما (ذاکرة) الوعی الشعبی لدى الموصلیین، یهدف البحث الوصول إلى المقارنة بین ذاکرتین، الأولى استخدمت الشخصیة الشعبیة فی حدث معروف،...

DOI: 10.33899/radab.2011.7159

الصفحات: 1-27
الجـمــع ودلالته البیانیة فی الکلام العربی

عبدالوهاب محمود الکحلة

إن سبل السمو ببلاغة الکلام والرقی به کثیرة منها مراعاة التقدیم والتأخیر، والوصل والفصل، والتأکید والحصر، واستعمال المحسنات البدیعیة اللفظیة منها والمعنویة، وغیرها کثیر وکلها قد أفاض الدارسون الکلام...

DOI: 10.33899/radab.2011.38325

الصفحات: 1-9
المروی عن النساء من القراءات القرأنیة

عبدالعزیز یاسین عبدالله

وقد کان النص القرآنی – ومازال وسیظل – مبعثا لکثیر من العلوم التی نشأت حوله وتحت ظلاله، وصار مصطلح (علوم القرآن) عنوانا معروفا عند الدارسین، ومعلماً شامخا من معالم التراث الإسلامی المجید، یضم فی...

DOI: 10.33899/radab.2011.7179

الصفحات: 10-31
محمود محمد طه : دراسة تأریخیة فی نشاطه وفکره السیاسی فی السودان

ذاکر محیی الدین عبدالله

ظهر محمود محمد طه من بین مجموعة من الشخصیات التی برزت وترکت بصماتها الواضحة على الفکر السیاسی السودانی المعاصر. حاول من خلالها تقدیم إضاءة جدیدة لتأریخ هذا الفکر أثارت جدلاً واسعاً بین التأیید...

DOI: 10.33899/radab.2011.7163

الصفحات: 28-55
ترجمــة أســــماء یــــوم ألقیامــــــه فی ألقــــــرآن ألکـــــریم إلى الإنکــلیزیة

سلیمان أحمد علی

یتناول هذا ألبحث ترجمة أسماء یوم ألقیامه فی ألقران ألکریم إلى أللغة ألانکلیزیة. أن یوم ألقیامة هو ألاسم ألرئیسی ألشائع لیوم ألقیامه، وقد ورد فی ألقران ألکریم فی سبعین آیة، بینما لم ترد ألصفات...

DOI: 10.33899/radab.2011.7173

الصفحات: 56-78
البحث فی قابلیات طلاب المرحلة الأولى فی کلیة التربیة الریاضیة فی إنشاء الجمل باللغة الانکلیزیة

شذى حازم سعدالله

تختبر هذه الدراسة قابلیات طلبة المرحلة الأولى فی کلیة التربیة الریاضیة بجامعة الموصل فی تکوین الجمل باللغة الانکلیزیة. یجری ذلک من خلال اختبارهم أثناء المحاضرات وإخضاعهم لکتابة کل أنواع الجمل...

DOI: 10.33899/radab.2011.7156

الصفحات: 79-91
أثر العنوان ومرجعیاته فی الروایة العراقیة، روایة لیس ثمة أمل لکلکامش أنموذجاً

ورقاء یحیى قاسم

تناولت الدراسات النقدیة الحدیثة ولا سیما الدراسات النصیة وعلم العلامات العنوان بوصفه مُعیناً على تحدید دلالات النص، فهو " مجموعة علامات لسانیة 000 تُصور، وتُعلن، وتُشیر إلى المحتوى العام للنص "...

DOI: 10.33899/radab.2011.7170

الصفحات: 80-114
مشکلات ترجمة الآیات التی تصور حالة الجبال یوم القیامة

محمد طاهر سطام

یتناول هذا البحث دراسة المشکلات التی تواجه المترجمین الذین یترجمون نصوص القرآن الکریم إلى اللغة الإنکلیزیة. وهو یرکز على دراسة ترجمات بعض الآیات التی تصف حالة الجبال والمشاهد المرعبة التی تحصل لها...

DOI: 10.33899/radab.2011.7178

الصفحات: 92-108
صورة المرأة عند بلزاک فی روایة اوجین غراندی

نادیة علی أحمد

أن موضوع المرأة هو موضوع حدیث حیث قد تناوله العدید من الکتاب وقدموا وجهة نظرهم ووضحوا صورة المرأة بحریة تامة. تناول البحث صورة المرأة فی القرن التاسع عشر لدى الکاتب الفرنسی الکبیر بلزاک فی روایته...

DOI: 10.33899/radab.2011.7180

الصفحات: 109-125
المکان فی روایة لیالی ألف لیلة لنجیب محفوظ

سروة یونس أحمد

حاولنا فی هذه الدراسة أن نتأمل المکان فی روایة (لیالی ألف لیلة ) عند نجیب محفوظ، فهو یقدم عالما"واقعیا"فی جوانب کثیرة وجوا" غرائبیا" یشکل رمزا"لحرکة الإنسان بین المادة والروح فتتحطم الحواجز بین...

DOI: 10.33899/radab.2011.7167

الصفحات: 115-132
دور التنغیم فی النحو العربی والنحو الانکلیزی

محمد باسل قاسم العزاوی, فؤاد جاسم محمد الهیتی

تهدف هذه الدراسة إلى تحلیل وبیانا لترابط بین أنواع الجملة المحکیة ومظاهر التنغیم فی اللغة التی تصاحبها. إن الهدف من هذه الدراسة هو وصف وتحلیل نماذج التنغیم فی اللغة العربیة الفصحة واللغة الانکلیزیة...

DOI: 10.33899/radab.2011.7166

الصفحات: 126-143
السیرة الذاتیة.. مفهومها وتطورها

أحمد طه أحمد

لیس أحب إلى قلوب القراء عامة من مسیرة الأدباء والعظماء. ولیس أحب إلى قلب القارئ العربی خاصة من مسیرة کتابه المشهورین وأدبائه النابهین، وأعلام تاریخه البارزین.  والسیرة الذاتیة هی ما یطمح إلى...

DOI: 10.33899/radab.2011.7150

الصفحات: 133-149
المصطلح الصّرفی عند الفرّاء فی معانی القرآن

حسن أسعد محمد

علم الصرّف أحد علوم اللغة العربیة، وهو علم عظیم النفع یبحث فی بنیة الکلمة ویهتم بمشتقات اللغة وصیغها ویعنى بما یطرأ على الکلمات من تغییر فی حروفها وحرکاتها وما یعتریها من زوائد.       قال ابن جنی:...

DOI: 10.33899/radab.2011.7154

الصفحات: 150-180
إمبراطوریة المغول دراسة فی تکوینها وصراع الأسرة الحاکمة على منصب الخان الأعظم

علاء محمود قداوی, رغد عبدالکریم أحمد النجار

یعد العصر المغولی واحداً من أکثر العصور التاریخیة التی مرت بها البشریة فزعاً ورعباً، وغطت تداعیاته حضارات متعددة وکان أکثرها إیلاماً ما وقع من تدمیر على بلاد الصین وبلاد ما وراء النهر وإیران...

DOI: 10.33899/radab.2011.7160

الصفحات: 181-310
رؤیة المستشرق جولدتسیهر للفرق الإسلامیة فی کتابها العقیدة والشریعة فی الإسلام

نایف محمد شبیب المتیوتی

اهتم کثیر من المستشرقین بالتراث الإسلامی تحقیقا وترجمة ودراسة وتحلیلا، وأیا کانت أهدافهم ودوافعهم فیجب الاعتراف بأنهم قدموا لنا خدمة کبیرة من خلال محافظتهم على أمهات المخطوطات العربیة وتحقیقها...

DOI: 10.33899/radab.2011.7162

الصفحات: 311-331
مراجعة نقدیة لآراء توماس ارنولد عن الإسلام فی أفریقیا جنوب الصحراء حتى القرن 9هـ/15م

بشار أکرم جمیل

یهتم البحث بظهور الإسلام وانتشاره فی أفریقیا جنوب الصحراء من خلال کتاب الدعوة إلى الإسلام للمؤرخ توماس ارنولد، وفی البدء لابد من تحدید الإطار الجغرافی للمنطقة التی سیتناولها البحث والتی یحدها من...

DOI: 10.33899/radab.2011.35777

الصفحات: 332-353
التوجهات الانفصالیة المعاصرة فی القوقاز:أوسیتیا الجنوبیة، أبخازیا، ناغورنو قرةباخ

واثق محمد البراک

تمتاز منطقة القوقاز بتنوعها العرقی والدینی الکبیر، حیث یقطن فیها أقوام عدیدة، لکل منهم دین ولغة ولهجة مختلفة، کما أن لهم معتقدات وتقالید شدیدة التباین فیما بینهم، ویرد عن مؤرخی التاریخ القدیم أن...

DOI: 10.33899/radab.2011.7152

الصفحات: 354-384
بعض معالم التغیر الاجتماعی فی المجتمع العراقی فی ضوء علم اجتماع المعرفة مطلع الاحتلال الأمریکی

شفیق إبراهیم صالح الجبوری

یتم تشکیل المعرفة الاجتماعیة وفق معطیات متعددة الحضارة, الماضی, الحاضر, الاحتکاک الثقافی, قوى الإنتاج, الفلسفة,... تتظافر مع بعضها مکونة نمطاً ثقافیاً یمیز سلوک المجتمع الذی نمت فیه إلا أنه لیس...

DOI: 10.33899/radab.2011.7164

الصفحات: 385-414
المنظور التنموی للإسلام دراسة تحلیلیة لأطر التنمیة فی النظام الاجتماعی

شلال حمید سلیمان

یرى اغلب المختصین فی العلوم الاجتماعیة أن العلاقة بین الدین والمجتمع تتراوح بین کونه دافعا أو عائقاً لعملیة التطور الاجتماعی، فقسم من المجتمعات تحتاج إلى أحداث تغیرات جذریة فی معتقداتها وقیمها...

DOI: 10.33899/radab.2011.7175

الصفحات: 415-438
مساهمة خریجی قسم علم الاجتماع فی التنمیة

حارث حازم أیوب

إن التنمیة تحتاج إلى نوعین من الموارد المادیة والمتمثلة بالموارد الطبیعیة ورؤوس الأموال من جانب والموارد البشریة والمتمثل بالإنسان الذی یشکل وسیلة التنمیة وغایتها الأساسیة من جانب آخر وتحتاج...

DOI: 10.33899/radab.2011.7168

الصفحات: 439-458
الآثار الاجتماعیة للاکتظاظ السکانی والحضریدراسة نظریة فی علم الاجتماع الحضری

نادیة صباح محمود الکبابجی

بدأ الاهتمام بها (الدراسات الحضریة) بعد ذلک بشکل منهجی وأکادیمی إلا أن هذا الاهتمام غالباً ما توجه نحو دراسة السلوک، خاصة بعدما أفرزته المدینة الصناعیة من أنماط سلوکیة جدیدة فی المجتمع. وفی وقت لم...

DOI: 10.33899/radab.2011.7169

الصفحات: 459-487
المجتمع الموصلی والمجتمع البغدادی دراسة اجتماعیة مقارنة

إیناس محمد عزیز

حظی المجتمع العراقی باهتمام غیر قلیل من قبل علماء الاجتماع والانثروبولوجیا والباحثین قدیما وحدیثا نظرا للجذور التاریخیة العمیقة والتی تمتد إلى حضارات قدیمة ساهمت برسم الخطوط الأساسیة التی من خلالها...

DOI: 10.33899/radab.2011.7155

الصفحات: 488-513
دور الملک حمورابی فی القضاء البابلی

محمد عبدالغنی البکری

یهدف البحث إلى تسلیط الضوء على دور الملک حمورابی فی القضاء وانجازاتهِ فی ذلک المجال فقد حکم ذلک الملک العراق فی حقبة من حقب تاریخهِ القدیم وکان حکمهُ ملیئاً بالانجازات، وقد غطى دورهُ فی مجال القضاء...

DOI: 10.33899/radab.2011.7157

الصفحات: 514-532
المعابد فی المملکة الآشوریة الحدیثة بین الحرمة والتدنیس

صفوان سامی سعید

منذ أقدم العصور التاریخیة المعروفة أسهم الدین فی حضارات الأمم السابقة بدورٍ هامٍ  وبارزٍ فی بلورة أفکار شعوبها وتطلعاتها , إذ کان ولا یزال یمثل واحداً من أهم العوامل المؤثرة فی سیر حیاتها، وأسلوب...

DOI: 10.33899/radab.2011.7151

الصفحات: 533-552
تقدیس الخصوبة عند سکان عصور ما قبل التاریخ فی العراق

حسین یوسف حازم النجم

تعد الناحیة والسلوک الدینی من مجالات الحیاة التی تؤلف السیاق الوظیفی الفعال للثقافة المادیة، إذ یعد الدین الاستجابة البشریة الایجابیة للقوى الطبیعیة التی أطلق علیها بعض المختصین مصطلح (الخارق...

DOI: 10.33899/radab.2011.7153

الصفحات: 553-574
أسالیب استخدام الدوریات الالکترونیة العربیة فی مجال المعلومات والمکتبات" من وجهة نظر المستفیدین

سمیة یونس الخفاف

تمتاز الدوریات الالکترونیة بمجموعة من المیزات تتمثل بحداثة المعلومات، والوصول السریع إلیها، واختصار تکالیف الطباعة، وإتاحة کم کبیر من المعلومات لاسیما مع ما یتوافر عبر الشبکات، والتوفیر الوقت عند...

DOI: 10.33899/radab.2011.7174

الصفحات: 575-605
دراسة ببلیومتریة عن أطاریح الدکتوراه فی تخصص الإحصاء المنجزة فی جامعة الموصل للفترة من (1995م – 2006م)

همسة معن محمد

قامت الباحثة بتحلیل الاستشهادات المرجعیة لأطاریح الدکتوراه لقسم الإحصاء بجامعة الموصل للفترة من (1995 – 2006)م والبالغ عددها (668) استشهادا. تمخض البحث عن تقییم جید للنتاج الفکری الذی استشهد به...

DOI: 10.33899/radab.2011.7176

الصفحات: 606-639
الفلسفة السیاسیة عند ابن رشد

سامی محمود إبراهیم

خصصت بحثی هذا لعرض وتحلیل الفلسفة السیاسیة للفیلسوف ابن رشد، وعنوانه الکامل: الفلسفة السیاسیة عند ابن رشد. وقد قررت الکتابة فیه بعدما أنجزت بحثا فی عرض وتحلیل فلسفة ابن رشد العملیة، فتبین لی أن...

DOI: 10.33899/radab.2011.7149

الصفحات: 640-667
ألفاظ فارسیة فی عربیة الموصل الدارجة

طی حاتم جاسم

إن لکل أمة ما تفتخر وتعتز به وهذا حال العرب الذین اعتزوا بلغتهم واشتهروا ببلاغتهم وفصاحتهم وحافظوا  على لغتهم أشد الاحتفاظ بعیداً عن اللحن، وتجدر الإشارة إلیه أن العرب لم یقبعوا فی أماکن منغلقة...

DOI: 10.33899/radab.2011.7177

الصفحات: 668-699