ملامح من الفکر الجغرافی القدیم فی وادی الرافدین
الملخص
من بین العلوم الانسانیة التی نبغ بها سکان وادی الرافدین کان علم الجغرافیة، فبامکان الباحث فی النصوص المسماریة للحضارة الرافدیة ان یستخرج مادة جغرافیة عظیمة. ولکن تبقى هناک مسالة یجب ان تاخذ بها فی عین الاعتبار وهی ان الکتبة العراقیون القدماء لم یضعوا فی أی حقل من حقول المعرفة مؤلفا واحدا منظما ومرتبا ترتیبا علمیا فهم لم یألفوا التجرید الذهنی بل رکزوا أهتمامتهم على حشد المعلومات والوقائع المادیة وتألیفها على غیر نظام ولا قاعدة. وعلى هذا النمط وضعوا العدید من المؤلفات فی مختلف فروع المعرفة:الجغرافیة، التاریخ، الریاضیات، الشرائع، والاداب وغیر ذلک فضلا عن هذا فقد کانوا یکررون فی مؤلف واحد عشرات المرات الفکرة التی تهمهم. وکان هذا من سمات سائر المجتمعات الاولى التی ظهرت. ورغم ذلک نلاحظ انهم کانوا حریصین على الوصف الجغرافی الملازم النصوص التاریخیة ولذا قیل ان الجغرافیة هی المسرح والتاریخ هو الممثل علیها. لو القینا نظرة على المناهج المقررة لطلبة المدارس فی وادی الرافدین نجد من بین العلوم التی کانت یتم تعلیمها کانت العلوم الاجتماعیة التی تشمل على الجغرافیة والتاریخ والتقویم والقوانین والشرائع فضلا عن العلوم الدینیة التی تشمل اساطیر الخلیقة وعلاقة الانسان بالالهة ومصیر الانسان ما بعد الموت وذهاب المیت الى عالم الاموات والعلوم الادبیة التی تشمل اللغة والتصریف والنحو والقصص الادبیة والعلوم الریاضیة التی تشمل الحساب والهندسة والفلک والعلوم العقلیة التی تشمل علوم الکلام وما وراء الطبیعة والنظرة الى الکون والطب والکیمیاء والعلوم الاخرى التی تشمل السحر والتنجیم وتفسیر الاحلام والزراعة، ینظر الجادر، ولید بالاشتراک مع فاضل، عبدالله : "دور العلم والمعرفة فی العراق القدیم"، المورد،م16، بغداد– 987، ص87 وایضا الصافی، عبد الخضر عباس باالأشتراک مع فیاض، خالد فاضل: الامتحانات فی العصر البابلی القدیم، مراجعة عبد الهادی الفؤادی، بغداد-1975،ص15-17.