نظام التعلیم فی بریطانیا 1780-1909 المدارس الأولیة نموذجاً
الملخص
نستنتج أن التعلیم بین عامی 1780-1909 قد احدث تطور تدریجی فی مسؤولیة الدولة عن التعلیم فی إنکلترا . فقد حدث انتقال بین سیاسة عدم المبالاة التامة إلى قیام نظریة اقتسام المسؤولیة التعلیمیة بین الآباء والدولة . وساد شعور بأن أول الاهتمام یکون بالتعلیم الأولی (الابتدائی ) لأنه لا یجوز إهمال الأطفال خاصة بعد أن تقرر إلغاء تشغیلهم فی المصانع بإیجاد تعلیم یشغل أوقات فراغهم. وفی الوقت الذی تحولت نظرة الدولة إلى الصناعة اصبح من الضروری إعطاء قدرا من التعلیم المبدئی للجمیع ، فظهر عددا کبیرا من السلطات التعلیمیة المحلیة بعضها یقتصر على التعلیم الأولى الابتدائی) والأخر یشرف علیه