مدارس الموصل ودورها التعلمی فی العصر الاتابکی 521-660هـ / 1127-1262 م

القسم: Research Paper
منشور
Mar 1, 1989
##editor.issues.pages##
341-376

الملخص

اهتم الاتابکییون بانشاء المدارس وقد تسابق فی هذا المضمار لذلک نرى انه لم ینتهی العصر الاتابکی حتى انتشرت المدارس فی الموصل لانها کانت مصدرا لنشر العلم والمعرفة فی البلد ودفع النهضة العلمیة الى الامام وظهرت فکرة انشاء المدارس بعد ان ازدحم المسجد بالطلاب للدراسة والقراءة مما کان یؤثر على شعائر الصلاة حیث نشأت الحاجة الى فصل المدرسة عن المسجد  کما ان المدرسة نشأت تلبیة لاحتیاجات العقلیة العربیة الاسلامیة وطموحاتها ، ولکن لایعنی هذا لا یعنی ان دور المساجد فی التعلیم والتدریس قد انتهى بل استمرت فی عملها جنب الى جنب مع المدرسة اذ کان یقوم بالمهم نفسها .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

الدین امین طه ص., & حامد محمد ع. (1989). مدارس الموصل ودورها التعلمی فی العصر الاتابکی 521-660هـ / 1127-1262 م. اداب الرافدين, 19(19), 341–376. https://doi.org/10.33899/radab.1989.165685