الامالی لابی علی القالی فی میزان المحدثین

القسم: Research Paper
منشور
Jun 1, 2000
##editor.issues.pages##
179-198

الملخص

ان دراسة أحادیث کتب الأدب لها من الأهمیة بمکان لاسیما أذا تعلق ذلک بحکم شرعی او عمل ادبی او خلق رفیع فلا بد من أن یکون صحیحا حتی یبنی علیه صاحب الفقه حکمه وصاحب النحو شاهده وصاحب اللغة حجته . وصاحب الأدب مایسمو الیه ، فان دراسة تراجم اصحاب کتب الأدب والتعرف علیهم ومعرفة ثفاتهم من ضفائهم مایزیدنا تمسکا بکتبهم وسهولة الأخذ عنهم بعد ذلک ، وقد انبرى فی هذا البحث ادیب لغوی وهو أبو علی القالی تعرفنا علیها على مدى مبحثین : فی المبحث الأول ثلاثة مطالب المطلب الأول القالی والحدیث النبوی تعرفنا فیه على نسبة وبعض رحلاته فی طلب العلم وشیوخه وفی المطلب الثانی تعرفنا على منهجه فی ایراد الأحادیث فی کتابه الأمالی وذیله والنوادر وقد استقرأناها فوجدناها ثلاثة مبادیء والمطلب الثالث ذکرنا المآخذ علیه فی ایراده للاحادیث ثم المبحث الثانی  خرجنا فیه الأحادیث  الأمالی وذیله والنوادر وقد استقرأناها فوجدناها ثلاثة مبادیء والمطلب الثالث ذکرنا المأخذ علیه فی ایراده للاحادیث ثم المبحث الثانی خرجنا فیه الأحادیث التی أوردها فی کتبه السابقة الذکرة ، وقد بینا مظان هذه الأحادیث ومصادرها الأولیة التی وردت فیها معزوة الى اسمائها واسماء مؤلفیها وارقام اجزائها وصفحاتها وقد بلغت ثلاثین حدیثا، وکان غرضنا بیان هذه الأحادیث صحیحها من سقیمها وقد انتهجنا منهجا فی تخریج الأحادیث فنذکر رقم الحدیث فی بدایة الحدیث المخرج من ۱-۳۰ ثم نذکر رقم الجزء من الأمالی ثم رقم الصفحة ثم بدایة الحدیث ثم تخرجه هکذا 1 /1/ 30 یعنی الحدیث الأول فی الجزء الأول من کتاب الأمالى الصفحة الثلاثون واذا لم یکن فی کتاب الأمالی فهکذا ۲۳/ ذیل الأمالی /140 یعنی الحدیث الثالث والعشرین من ذیل الأمالی فی الصفحة الأربعین بعد المائة او ۲۸/ النوادر /۱۷۳ یعنی الحدیث الثامن والعشرین من النوادر فی الصفحة الثالثة والسبعین بعد المائة ، ثم ختمت البحث بخاتمة
ثم قائمتین بالهوامش والمصادر ، والله اسال ان ینفع به أمة من الناس انه نعم المولى ونعم النصیر .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

خلیل محمد الدرویش ع. (2000). الامالی لابی علی القالی فی میزان المحدثین. اداب الرافدين, 30(33), 179–198. https://doi.org/10.33899/radab.2000.166755