المعنى القرانئ والاداة

القسم: Research Paper
منشور
Jun 1, 2000
##editor.issues.pages##
225-249

الملخص

للقرآن الکریم أسلوبه الخاص فی التعبیر عن المعنى المراد ، مما جعل هذا المعنى متمیزا یعبر بدقة عما یریده الله سبحانه وتعالى فی خطابه للناس کافة وهذا المعنى لایستبین الا بالتأمل الدقیق وانعام النظر فی النص القرآنی وکشف، أسراره ، وبیان اعجازه من کل جوانبه ، فهما لتراکیبه وما فیه من فنون البلاغة، مع مراعاة سیاق الکلام بتحلیل وتفسیر ما خفی منه بعرضه علی ما یماثله فی القرآن من نصوص وصولا الى المعنى المقصود ، ومما یعزز هذا القول ما ذکره السیوطی من مواضع جاءت فیها الألفاظ معبرة أبلغ تعبیر عن طبیعة الحدث القرآنی ومعناه ) ، وقد کثرت فی کتب اعراب القرأن مثل هذه المعالجات فی عدد من أی الذکر الحکیم لیستنبط منها قوة التعبیر القرآنی ودقته ابرازة لأعجازه نحو ما جاء فی قوله تعالى ((واذ نجیناکم من آل فرعون یسومونکم سوء العذاب یذبحون أبناءکم ویستحیون نسآئکم وفی ذلکم بلاء من من ربکم عظیم )) من دون (واو) فی ( یذبحون ) وبالواو فی قوله تعالی (( وإذ قال موسى لقومه أذکروا نعمة الله علیکم اذ أنجکم من آل فرعون یسومونکم سوء العذاب ویذبحون أبناءکم ویستحیون نساءکم وفی ذلکم بلاء من ربکم عظیم )) بالواو فی (یذبحون) قال القراء فی ذلک أن المعنی بالواو انهم یمسهم العذاب غیر التذییح ،۹++ ۹+۹۸۷۷۷ کأنه قال : یعذبونکم بغیر الذبح وبالذبح ، والمعنى بحذفها کانه تفسیر الصفات العذاب . وهو کما قال ، ذلک أن الأول من کلامه عز وجل لهم فلم یعدد علیهم المحن تکرما ف ی الخطاب ، والثانیة من کلام موسى أنه قال لقومه کذا بعد أن أخبر عنه أنه أرسله الیهم بآیاته فافترق الموضعان فی هذا الوجه .
وقد دفعت الآیات المتشابهات لفظة المتکررة بالکلمات المتفقة والمختلفة ، العلماء إلى التأمل فی حکمتها وکشف أسرارها فوضعوا مؤلفات فی ذلک على نحو مافعله الخطیب الاسکافی (ت.420) ، وما ذلک الا لأنه لاحصر لوجوه القرآن ولانهایة لها کما قال السیوطی (( وقد أفرد علماؤنا رضی الله عنهم بتصنیف اعجاز القرآن وخاضوا فی وجوه اعجازه کثیرا منهم الخطابی والرمانی، والزملکانی ، والامام الرازی ، وابن سراقة ، والقاضی أبو بکر الباقلانی ، وانهی بعضهم وجوه اعجازه الی ثمانین و الصواب أنه لا نهایة لوجوه اعجازه )).

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

الدین توفیق ابراهیم م., & فتحی زیدان خ. (2000). المعنى القرانئ والاداة. اداب الرافدين, 30(33), 225–249. https://doi.org/10.33899/radab.2000.166759