لفظة الحکمة فی القران الکریم :دراسة فلسفیة تحلیلیة فی ضوء المنهج الفلسفی
الملخص
أن أهمیة موضوع ( الحکمة فی القران الکریم) یرتبط بحاجة الثقافة العربیة المعاصرة وهی تنهض الیوم لتکشف عن عمق و اصالة هذا الموضوع الفلسفی و اهمیة معالجته بحثا عن الخاصیة العربیة فی فلسفتنا و تراثنا ، تلک الخاصیة العربیة التی تجعل العرب عربا فتمیزهم من ناحیة الأخرین ، وتجعلهم من ناحیة أخرى أضافة ممیزة ولکن مکملة للبناء الإنسانی الکبیر .
آن منطلقنا فی هذا البحث فرضیة فلسفیة باصالة المفهوم (الحکمة فی القران الکریم) و اصوله التاریخیة الحضاریة فی الشرق العربی القدیم وذلک ردا على اراء المفکرین الغربیین أمثال برتراندرسل الذی یرى أن الفلسفة الیونانیة هی الحکمة الاصلیة ویؤید فکرته هذه باحثین غربیین ویعدون أن الحکمة الیونانیة أو الفلسفة الیونانیة هی معجزة جاءت على غیر مثال .
أن الباحث فی تاریخ الحضارات الشرقیة القدیمة یجد اصالة ه ذا المفهوم واضحة من خلال مفهوم (حضارة الحکمة) , الذی ینتمی منذ فجر التاریخ باصالة تاریخ الأمة العربیة و هذا المفهوم ( ارتبط بمقدسات التأسیس الحضاری والمعرفی الوعاء الفکری والعلمی ) الذی یفصح عن عمق المعرفة الانسانیة فی ظل الظروف العقیدیة والاجتماعیة والسیاسیة التی تفاعلت نتیجة الحضارات التی عانتها الأمة العربیة بعد ( سلسة الدیانات الموحدة ) فی الألف الثالث قبل المیلاد ولا سیما بعد اختراع الکتابة وظهور بوادر المعرفة .