اعتماد الأَساتذة الجامعیین على مواقع التواصل الاجتماعی کمصدر للمعلومات: کلیة الآداب جامعة الموصل أُنموذجًا

القسم: Research Paper
منشور
Nov 1, 2022
##editor.issues.pages##
1125-1160

الملخص

تناولت هذه الدراسة طبیعة اعتماد الأَساتذة الجامعیین على مواقع التواصل الاجتماعی مصدرًا للمعلومات والتعرف على أسباب اعتمادهم علیها وما هی أوجه استفادتهم منها مصدرًا للمعلومات وما هی التطبیقات الأکثر استخداماً منهم، کما هدفت الدراسة إلى التعرف على طبیعة المعلومات التی یستقونها من هذه المواقع، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی المسحی التحلیلی لملاءمته لهذا النوع من الدراسات وتم استخدام الاستبانة أَداةً رئیسة لجمع البیانات من عینة الدراسة المتمثلة بأساتذة کلیة الآداب فی جامعة الموصل بوصفها عینة عشوائیة لمجتمع هذه الدراسة.          وخرجت الدراسة بمجموعة نتائج أبرزها أن أکثر المواقع والتطبیقات استخداماً من الأَساتذة هو تطبیق الفیسبوک إِذ آتى بالمرتبة الأولى والتلیکرام فی المرتبة الثانیة، کما بینت الدراسة أن من أکثر الخصائص التی جعلتهم یعتمدون على هذه المواقع مصدرًا للمعلومات هی سهولة الاستخدام بالمرتبة الأولى والتفاعلیة بالمرتبة الثانیة، وأظهرت الدراسة أن أکثر ما یبحث عنه الأَساتیذ فی هذه المواقع هی المراجع والابحاث العالمیة الجدیدة فی مجال التخصص، وأبرز ما أوصى به الباحثان هو تقدیم رؤى متکاملة عن أسالیب واستراتیجیات التوظیف الأمثل لمواقع التواصل الاجتماعی فی مجال التزود بالمعلومات بندوات ومؤتمرات علمیة بهذا الخصوص.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

یوسف ش., & صدیق غازی س. (2022). اعتماد الأَساتذة الجامعیین على مواقع التواصل الاجتماعی کمصدر للمعلومات: کلیة الآداب جامعة الموصل أُنموذجًا. اداب الرافدين, 52(90.1), 1125–1160. https://doi.org/10.33899/radab.2022.176158