اکبار المبرد ابا تمام
الملخص
اما ابو تمام فانه رب معان . وصقل الباب و اذهان . وقد شهد له بکل معنی مبتکر . لم یمش فیه على اثر . فهو غیر مدافع عن مقام الاغراب الذی برز فیه على الاضراب . ولقد مارست من الشعر کل اول و اخیر . ولم اقل ما اقول فیه الا عن تنقیب وتنقیر . فمن حفظ شعر الرجل و کشف عن غامضه وراض فکره برآئضه اطاعته اعنة الکلام . وکان قوله فی البلاغة ما قالت حذام فخذ منی فی ذلک قول حکیم و تعلم ففوق کل ذی علم علیم » طلب الی ان اساهم فی الکتابة عن ابی تمام . ولما کنت حفیا کل الحفاوة بالمبرد ، مقبلا اشد الاقبال على آثاره ، حریصا الحرص کله على ایفائه حقه و نشر آرائه ، کان لزاما على أن اورد رأی المبرد فی ابی تمام و شعر د. وانی لادلی دلوی بین الدلاء اقتداء بالمبرد کی اودی مایجب علینا من حق الشاعر ملک شعره الالباب وخلب القلوب ، بما حفل من رائع القول ورصانته و وجید المعنی ورونقه، و عبقری الفکر وبدیعه ، وعذوبة الأسلوب وروعته . وسمو الخیال وحدته ، ودقة التصویر وجودته . ومصطفی اللفظ ونیره . فتبوأ مکانة سامیة لاتدانینها مکانة ، وحل فی النفوس منزلة لاتسامیها منزلة . و لست بمسرف فی القول إن قلت : أن أبا تمام هو ذلکم الطود الاشم الذی یهز على من رامه انک اینما ولیت و جهک شطر شعر الرجل رأیت صورا فنیة شائقة تبهرک و تثیر فیک الاعجاب ... ولو انک ارسلت الطرف و امعنت النظر مرة اخرى فی شعره لتبدنت لا غرر أخاذة، ومعان رائعة لم تهتد الیها من قبل .