ابو تمام والفن الشعری
الملخص
عنی ابو تمام عنایة کبیرة بالشعر العربی بر منه . اذ جمع الشعر العربی فی کتب الحماسة وغیرها . وکان هذا الاطلاع على الشعر العربی من العوامل التی ادت الى صقل ذوقه الفنی بالاضافة الى حسه الفنی و صفاء عقله . مما جعل باتمام یجید قول الشعر فی جمیع الفنون فنبغ فی الشعر وعد افضل ثلاثة من المولدین وهم المتنبی و البحتری ، وهو اسبق الثلاثة و منهم من ینضله على صاحبیة . ویعد ابو تمام رأس الطبقة الثالثة من المحدثین انتهت الیه معانی المتقدمین والمتأخرین فکان لثقافته الاثر الکبیر فی ذلک اذ ترجمت فی عصره الکتب الیونانیة والفارسیة والهندیة فزادت عقله ادراکا و لطفت من خیاله بالاطلاع علیها ، وهو الذی مهد طریق الحکم والامثال المتنبی وابی العلاء و غیرهما ولذلک کان یقال : أن ابا تمام و المتنبی حکیمان و الشاعر البحتری . و السبب فی جودة شعر ابی تمام ، أنه یأتی فی تضاعیف الرؤى مباینا لما بلیه فیظهر فضله . والمطبوع الذی هو فی مستوى الشعر قلیل السقوط لانه لایبین جیده عن سائر الشعر ومن أجل ذلک صار جید ابی تمام معلوما و معروفا. و یقول الامدی : نظرت فی شعر ابی تمام والبحتری فی سنة سبع عشرة و ثلاثمائة واخترت جیدهما وتلقطت محاسنها ثم تصفحت شعرهما بعد ذاک على مر الاوقات فما من مرة الا وانا الحق فی اختیار شعر البحتری مما لم أکن اختر ته من قبل . و مما علمت انی زدت فی اختیار شعر ابی تمام ثلاثین بیتا على ما کنت اخترته قدیما ، و السبب فی ذلک أن شعر ابی تمام قد اکتسب شکلا لم یعهده العرب من قبل فی شعرهم لما یحتویه من أسالیب التفکیر الیونانی . ولم تبرز هذه الظاهرة فی شاعر عربی بروزها فی شعر ابی تمام . کما أن اسلوب تفکیره یختلف عن اسلوب تفکیر شعراء العرب . لانه مثقف مطلع على الفلسفة الیونانیة . وان أثر هذه الثقافة قد صبغ تفکیره بصبغة تظهره غریبا ، و هذا ماجعل النقاد یختلفون فی الحکم على شعره . فاکثر الامدی من سیئاته بینما اکثر الصولی من حسناته . ومن یعمن النظر فی شعره یجد أن شعره اقرب الى الفکر العمیق وانه ، بتعقیده . غیر مألوف بالنسبة للقاریء العادی لانه یکسو معانیه بالصنعة حتى عادت ابیاته الحکمیة لاتفهم الا من النحاة و الفقهاء والعلماء و الفلاسفة .