مسلة البن بن بین العقیدة والفن فی حضارة مصر القدیمة
الملخص
البن بن هو ذلک الحجر الذی اتخذ شکل الهرم وتربع فوق کتلة حجریة عالیة نقشت جهاتها بالکتابات الهیروغلیفیة وتوسطت معابد الشمس فی مدینة الهیلیوبولیس مرکز عبادة اله الشمس رع ، والبن بن هو((المشعة أو المضیئة)) فی اللغة المصریة القدیمة کإشارة إلى أشعة الشمس التی تنعکس بصورة رائعة على قمة هذا الحجر المدبب الرأس ورمز له فی الکتابة الهیروغلیفیة بالشکل تعبیراً عن البن بن .
ویعتقد ان مدینة عین شمس کان بها شجرة عالیة مدببة الطرف کان یحط علیها أحیانا طائر یدعى (بنو) المقدس الذی یطیر دائما ولایحط الا على قمم الاشجار العالیة أوالجزء الأعلى المدبب من القمة وربما یعبر هذا الطائر أیضا عن (الفونکس او العنقاء او السمندل) وقد ارتبط هذا الطائر (بنو) بالحجر (بن بن) والشجرة المقدسة المدببة الطرف فاصبح الثلاثة من الرموز المقدسة التی تمثل الشمس وعنه انبثقت فکرة المسلة بقمتها المدببة .
ارتبط مفهوم إقامة المسلة بالجانب الدینی والعقائدی للمصریین القدماء حالها فی ذلک حال بقیة الأعمال الفنیة المصریة التی کان للدین الدور الأساس فی إقامتها لذا ارتبط إقامة المسلة بأحد أشهر مذاهب مصر القدیمة مذهب عین شمس (هیلیوبولیس) .
یعد مذهب هیلیوبولیس أقدم المذاهب التی أرتبطت بنظرة کهنة مصر فی تلک المدینة حول نشأة الکون وعلاقته بإله الشمس (رع) الذی یرون فیه أول من حکم الدنیا ناشراً فیها العدل والمساواة، إذا تصور کهنة هذا المذهب بأن العالم کان فی الاصل فضاءاً أزلیاً فی هیئة کتلة سائلة لا حراک بها أطلق علیه المصریون تسمیة (نون) وقد ظهر فی هذا النون إله الشمس بقوته ،کما أطلق علیه فی مذهب عین شمس "الموجود بذاته" ونقرأ فی نصوص متون الأهرام أن اله الشمس عندما ظهر على هذا التل الازلی استقر على حجر هرمی الشکل أطلق علیه المصریون القدماء لفظة (البن بن) الذی عد منذ ذلک الوقت رمزاً لاله الشمس .