مفهوم العدل عند العرب قبل الإسلام و فی عصر الرسالة
الملخص
یمکننا القول ان مسألة العدل وفق المفهوم الإسلامی تعد بحد ذاتها نظاما قضائیا متکاملا عالج جمیع نواحی الحیاة المختلفة الدینیة منها والسیاسیة والاقتصادیة والاجتماعیة … ، وان مسألة العدل کانت احدى العوامل الأساسیة التی اسهمت فی انتشار الإسلام ، لان مفهوم العدل عند المجتمعات السابقة للاسلام ـ ومنها العربیة ـ لم یکن له محددات ومعاییر ثابتة وواضحة فهی تختلف باختلاف الزمان والمکان فضلا عن الاوضاع الاجتماعیة والاقتصادیة والسیاسیة، وهناک مسألتان اساسیتان اکد علیها القران الکریم واللتان میزتا الإسلام عن بقیة الأدیان والتشریعات السابقة واللاحقة له ، الاولى ان العدل یعنی الحکم بما انزل الله تعالى وهذا یعنی الرجوع إلى القانون الالهی فی سیاسة الناس وفض الخصومات، لا على القوانین والتشریعات التی وضعها البشر ، وبذلک یکون تطبیق العدل واجبا شرعیا یجب على جمیع المسلمین الالتزام به، والثانیة هی ان العدل یشمل جمیع الناس مسلمین وغیر مسلمین لا کما فی التشریعات الأخرى التی یشمل عدلها ـ ان وجد ـ اقوامها فحسب ، ولذلک التجأ کثیر من الناس من غیر المسلمین إلى القضاء الإسلامی لعلمهم بما یحققه لهم من عدالة ترضی جمیع الاطراف، فکم ترک الیهود والنصارى والمجوس رهبانیهم وقساوستهم وموابذتهم والتجأوا إلى قضاة المسلمین لفض الخصومات التی کانت تقع بینهم .