التوازی وأثره الإیقاعی والدلالی: دراسة تطبیقیة فی دیوان (فوضى فی غیر أوانها) لحمید سعید
الملخص
یُعدُّ التوازی واحداً من السمات الإیقاعیة التی یستند إلیها الشعر فی تمتین بنیته الموسیقیة، ویرتبط مفهوم التوازی فی النقد المعاصر باسم {رومان یاکبسون} الذی رسَّخَ عدداً من المفاهیم والآراء معتمداً على دراسات {هوبکنز} على التوازی فی العهد القدیم، وقد عدَّ یاکبسون التوازی من أساسیات الشعر، إذ یرى (ان المسألة الأساسیة للشعر تمکن فی التوازی... وقد لا نخطیء حین نقول... ان بنیة الشعر هی بنیة التوازی المستمر)، وقد تأثر النقد العربی بآراء الغربیین بهذا الخصوص، فالدکتور محمد مفتاح یرى ان التوازی خاصة لصیقةًٌ بکل الآداب العالمیة قدیمها وحدیثها وان الشعر العربی هو شعر التوازی. ویرى ان التوازی ما هو إلا (تنمیة لنواةٍ معیَّنة بأرکام قسری أو اختیاری لعناصر صوتیة ومعجمیة ومعنویة وتداولیة ضماناً لانسجام الرسالة). فی حین یعرف الناقد العراقی فاضل ثامر التوازی بأنه (نسق التجریب والمقابلة بین محتویین أو سردین بهدف البرهنة على تشابههما أو اختلافهما حیث یتمُّ التشــدید على تطابق أو تعارض الطرفین بواسطة معاودات إیقاعیـة أو ترکیبیة). من هنا نجد ان التوازی یحتل موقعاً مهماً فی تشکیل النص الشعری إذا أحسن الشاعر الإفادة منه فی ترصین بنیته الإیقاعیة فهو (عنصر بنائی فی الشعر یقوم على تکرار أجزاء متساویة) إذ أن (کل توازٍ یشکل علاقة تکافؤ بین عنصرین أو أکثر من الصیغ المتوازیة القائمة على اتصال تشابه أو تضاد)، فتأثیرات التوازی تمتد لتشمل جمیع مستویات البنیة الشعریة بأبعادها الصوتیة والنحویة والترکیبیة والدلالیة مما یجعله لیس ظاهرة جمالیة ذات تأثیر إیقاعی منغم على المتلقی فحسب بل إنها تحمل فی الوقت ذاته أبعاداً وظائفیة فی ناحیتی البناء والترکیب تسـتطیع أن ترفد النص بالتلاحم والترابط وتمنحه تأثیراً واضحاً على المستوى الإنفعالی للمتلقی.