منهج ابن حجر فی کتابه هدی الساری
الملخص
یقرر التشریع الإسلامی الحدیث النبوی المکانة التالیة للقرآن الکریم فی کونهما الأصلین فی الأحکام الشرعیة ، لذلک عنی علماؤه المتخصصون بالحرص على تحری الصحیح من الضعیف فیه وکان ممن نهض بمهمة التحری والتدقیق الصحیح من السنة النبویة الشیخ البخاری الذی نشط فی جمع الحدیث الصحیح حفاظا على سلامته من الدخیل علیه . وکان ترغیب شیخه أسحق بن راهویه لطلابه حافزا له على العزم لهذا الجهد العظیم فقد تحدث البخاری عن ذلک بقوله : ( کنا عند إسحق بن راهویة فقال : لو جمعتم کتابا مختصرا لصحیح سنة رسول الله صلى الله علیه وسلم ، فوقع ذلک فی قلبی فاخذت فی جمع الجامع الصحیح .
وقد نال صحیح البخاری عنایة کبار علماء الحدیث و منهم الامام احمد بن حنبل و غیره من المحدثین الذین شهدوا له بالصحة المطلقة . فیقول الإمام النووی (ت 676) فی مقدمة شرحه لصحیح مسلم : ( اتفق العلماء رحمهم الله على أن أصح الکتب بعد القرآن العزیز الصحیحان البخاری ومسلم ، وتلقتهما الأمة بالقبول ، وکتاب البخاری أصحهما و اکثرهما فوائد. او معارف ظاهرة وغامضة وقد صح أن مسلما کان ممن یستفید من البخاری ، و یعترف بانه لیس له نظیر فی علم الحدیث وهذا الذی ذکرناه من ترجیح البخاری هو المذهب المختار الذی قاله الجماهیر واهل الاتقان والحذق والغوص على أسرار الحدیث . لذلک تقدم إلى شرحه و در استه عدد کبیر من العلماء یعد شرح أبن حجر شهاب الدین أحمد بن علی بن حجر العسقلانی (۷۷۳ - ۸۶۲) الموسوم بفتح الباری اشملها وأحسنها ، وقد قدم له بمقدمه بجزأین تبین قواعده و تشیر إلى أصوله فی جمعها بعشرة فصول سماها (هدى الساری) جمعت مجالات فی التشریع و اللغة و الترجیح بین الأسانید من حیث التوثیق والعدالة أو الضعف و التعلیق والانقطاع وما الیها . وقد أردت فی دراستها أن أوضح الخطوط التی انتهجت فی شرح صحیح البخاری وتناولت أمثلة تطبیقیة منها .