تصورات مدرسي ومدرسات الفيزياء نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس الفيزياء بالمرحلة الثانوية في مدينة الموصل
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات مدرسي ومدرسات الفيزياء نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس الفيزياء في المرحلة الثانوية في مدينة الموصل وتحديات تطبيق الذكاء الاصطناعي خلال عملية التدريس , واتبعت الدراسة أسلوب المنهج الوصفي المسحي وتكون مجتمع البحث من جميع مدرسي ومدرسات الفيزياء في مدينة الموصل للمرحلة الثانوية في مدينة الموصل في حين تكونت عينة الدراسة من (114) مدرساً ومدرسة, ولتحقيق أهداف البحث أعد الباحث استبانة تم تصميمها وفق ثلاثة محاور وهي (مستوى المعرفة والمهارة التي يمتلكها مدرسو الفيزياء في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي, وأهمية توظيف الذكاء الاصطناعي في التدريس , وتحديات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي, وتكونت فقرات الاستبانة من ((22 فقرة وبثلاث بدائل( بدرجة كبيرة ,بدرجة متوسطة ,بدرجة ضعيفة , وتم توزيع الاستبانة على عينة البحث وبعد جمع البيانات والمعلومات ومعالجتها إحصائيا باستخدام البرنامج الإحصائي spss, وايجاد الصدق والثبات لفقرات الاستبانة من خلال معامل ارتباط بيرسون ومعامل ثبات الفا كرونباخ , توصلت الدراسة من خلال النتائج إلى : 1- أن هناك اتفاقاً ملحوظا من خلال النتائج على موافقة أغلبُ من عينة البحث على محاور فقرات الاستبانة وبدرجة جيدة2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وعند مستوى دلالة ( 0.05 ) في فقرات الاستبانة تعزى لمتغير الجنس