دراسة مقارنة للمراحل العمریة المختلفة فی تعلم السباحة الحرة
##editor.issues.pages##
93-114الملخص
الملخص استخدم الباحثان المنهج التجریبی وتکونت عینة البحث من (43) متعلم ضمن الدورات التعلیمیة الصیفیة فی مسبح جامعة الموصل لصیف عام 2005 ، وقسمت العینة إلى أربع مجموعات على وفق المراحل العمریة (6- دون 9) سنوات و(9- دون 12) سنة و(12-دون 15) سنة و(15-دون18) سنة ، وتم تجانس کل مرحلة عمریة فیما بینها فی متغیرات (العمر والطول والوزن وسمک الشحوم). نفذ البرنامج لکل مرحلة عمریة بواقع (12) وحدة تعلیمیة وبواقع (3) وحدات تعلیمیة فی الأسبوع الواحد ، زمن کل وحدة (60) دقیقة . وبعد نهایة البرنامج تم اختبار المجموعات التجریبیة الأربعة فی خمسة اختبارات . وتوصل الباحثان إلى استنتاجات عدیدة أهمها تفوق المرحلتین العمریتین الثانیة والثالثة على المرحلة العمریة الأولى فی اختبار ( الاستمرار فی الماء لمدة دقیقتین ) فضلا عن تفوقهما على المرحلتین العمریتین الأولى والرابعة فی اختبار ( السباحة الحرة لمسافة 15 متر ) .