المنطلقات النحویة لتفسیر القران الکریم عند ابن هشام الانصاری فی کتاب مغنی اللبییب
الملخص
الحمد لله الذی أنزل على عبده الکتاب ولم یجعل له عوجا ، رحمة بعباده ومنة على السائرین فی هداه ، والصلاة والسلام على أمامنا محمد وعلى آل بیته الأطهار المطهرین ، وصحابته البررة المیامین ،وبعد :
فقد روی عن ابن هشام أنه سئل عن وضع تفسیر القران الکریم ، فأجاب بقوله أغنانی المغنی". وقال فی نهایة کتابه هذا " لقد وضعت الکتاب لافادة متعاطی التفسیر والعربیة جمیعا "
فابن هشام کان مدرکا لمکانة اللغة العربیة و النحو فی عقلیة وثقافة کل من یتصدى لتفسیر کتاب الله ، وفی هذه المسألة یقل الإمام فخر الدین الرازی (ت 606هـ) عن شروط المفسر : بأنه متى تکتم فی القران من غیر أن یکون متبحرا فی علم الاصول ، وفی علم اللغة والنحو ، کان فی غایة البعد عن الله ".
" ولهذا کثرت مداخلات صاحب المغنی مع المفسرین " بشکل لایوجد معه، مجال للشک فی عمق ثقافته فی التفسیر ، وقوة الآصرة بین التفسیر والمفسرین وبین کتابه المغنی " .
ومن هنا انطلق هذا البحث الذی لم یهدف إلى حشر توجیهات ابن هشام للأیات القرآنیة وأنما قصد إلى استشفاف المنطلقات النحویة لهذه التوجیهات ، مما یدخل فی الأصول اللغویة لتفسیر القران الکریم ، وهذا الهدف کان واضحا فی ذهن ابن هشام ، أذ أخذ على الکتب السابقة علیة انها "لم توضع لإفادة القوانین الکلیة " ، وفی هذا اشارة الى منهجه فی وضع القوانین الکلیة ، ومن ذلک القوانین النحویة التی تخضع للاصول اللغویة العامة للتفسیر .