تقصی قدرة الطلبة العراقیین على التمییز بین استخدام الصفات والظروف المنتهیة بالمقطع –ly ضمن المستوى الجامعی

القسم: Research Paper
منشور
Jan 1, 2000
##editor.issues.pages##
123-144

الملخص

یرکز البحث على التمییز بین الصفات (-ly adjectives) والظروف (-ly adverbs) المنتهیة بالمقطع (-ly)، فعلى الرغم من تشابه الشکل بین الاثنین کونهما منتهیین بـ (-ly) فإنهما مختلفان اختلافا کبیرا من ناحیة الأداء أو الترکیب فی الجمل. فالـ (-ly adjective) تصف الاسم أو الضمیر بینما الـ (-ly adverbs) أو ما یسمى بـ (ظرف الحال) یصف الفعل، الصفة أو ظرفا آخر.   ویفترض أن معظم متعلمی اللغة الانکلیزیة ملمون بـ (-ly adverbs) أکثر من (-ly adjectives) ویعود ذلک للاستخدام المتکرر والمعتاد للأول أکثر من الثانی. ولهذا السبب فإن هؤلاء الطلبة یواجهون مشکلة حقیقیة عندما یصادفون الـ (-ly adjectives) أثناء قراءتهم أو کتابتهم للنصوص الانکلیزیة ذلک أنهم یظنون أنها (-ly adverbs). وتم تصمیم اختبار ذی قسمین، ففی القسم الأول فیه تم اختیار قطعة جاهزة لمعرفة قدرة الطلبة على التمییز بین الاستخدامات النحویة المختلفة لـ -ly adjectives والـ -ly adverbs أما فی القسم الثانی، فقد تم تحلیل عشر جمل إحصائیا لغرض قیاس إمکانات الطلبة على أدراک وتفریق التراکیب الأساسیة المختلفة بین هذین النوعین (i.e. –ly adjectives and –ly adverbs) ذله1لمعتاد للأول اکثر من الثانی ملمون بـ (لضمیر منتهیین بـ (لظروف المنتهیة بالمقطع

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

إبراهیم خضیر إ. (2000). تقصی قدرة الطلبة العراقیین على التمییز بین استخدام الصفات والظروف المنتهیة بالمقطع –ly ضمن المستوى الجامعی. اداب الرافدين, 43(65), 123–144. https://doi.org/10.33899/radab.2013.82275