https://jamh.uomosul.edu.iq/index.php/jamh/issue/feedمجلة المعرفة للعلوم الإنسانية2025-08-23T16:46:36+00:00Open Journal Systems<p><strong>مجلة المعرفة للعلوم الإنسانية هي مجلة علمية محكّمة نصف سنوية متخصصة بنشر الأبحاث والدراسات الإنسانية بالتخصصات الآتية: اللغات (اللغة العربية واللغة الانكليزية)، العلوم التربوية والنفسية، الجغرافيا، التاريخ، العلوم الإسلامية، العلوم الاجتماعية، الفلسفة، فضلًا عن اهتمامها بنشر أعمال المؤتمرات والندوات ضمن مجالات العلوم الإنسانية، علمًا أنّ المجلة تُعنى بنشر الأبحاث الموضوعية التي تتسم بالأصالة المعرفية العميقة بمحتواها والحديثة التي تحترم شروط النشر والأمانة العلمية وتسهم بشكل فعّال في تطوير المجتمعات ومواكبة كلّ ما هو جديد</strong><strong>.</strong></p> <p><strong>والمجلة ملتزمة بسياسة الوصول المفتوح</strong><strong> (OA) </strong><strong>لكلّ المحتويات مجانًا للجميع فور نشرها، وتصدر مرتين في العام الواحد من كليّة التربية للبنات في جامعة الموصل، الموصل - العراق، ويستعمل برنامج</strong><strong> Turnitin </strong><strong>لمنع الانتحال، وكذلك يستعمل نظام التقويم المزدوج الأعمى (مراجعة محكّمين) لضمان جودة النتاجات العلمية المنشورة</strong><strong>.</strong></p>https://jamh.uomosul.edu.iq/index.php/jamh/article/view/49176تنوع الصيغ الصرفية ودلالاتها لجذري (ح ب ب- ك ر ه) في القرآن الكريم2025-08-23T05:14:00+00:00Editor in chief[email protected]خديجة برجس[email protected]إدريس مصطفى [email protected]<p>يعد التنوع في الصيغ الصرفية سمة رئيسة تثري اللغة بمفردات وفيرة وتظهر بلاغتها، إذ يمكن أن تنشأ كلمات عديدة من جذر واحد، تتناسب كل منها مع سياقها بشكل متناغم. وقد قام البحث على بيان أثر هذا التنوع في إنتاج الدلالة وملاءمته لكل سياق، مع التركيز على لفظين متضادين من حيث المعنى والانفعالات النفسية في القرآن الكريم هما:(ح ب ب) و(ك ر ه) ولذا ساوى القرآن بينهما من حيث العدد، واختلفا في نوع بعض الصيغ؛ ولعل مرد ذلك إلى أنهما طبعان يختلفان من حيث سبب الانفعال، فالأول يحدث لتحرك المشاعر نحو شيء ترتاح له النفس، والثاني سببه الإعراض عن شيء تبتئس له النفس ويضايقها.</p>2025-08-23T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة المعرفة للعلوم الإنسانيةhttps://jamh.uomosul.edu.iq/index.php/jamh/article/view/49177مُعْجَمُ التَّطَورِ الدَّلاليِّ في تاجِ اللُّغَةِ وصِحاحِ العَرَبيّةِ لِلْجَوْهَرِيِّ-إعْمامُ الدَّلالةِ مِثالًا2025-08-23T05:21:41+00:00ذكرى محمد[email protected]عامر الحيالي[email protected]<p>يهدف هذا البحث إلى صناعة معجم مختص بإعمام الدلالة مستخرجة نصوصه من كتاب (تاج اللغة وصحاح العربية) لإسماعيل بن حماد الجوهري المتوفى (في حدود سنة 400ه) ومرتبة على وفق الحروف الفبائية وجعلنا لنصوص المعجم مداخل ذكرنا فيها بعد ذكر الجذر اللغوي المعنى الأصلي للفظ قبل التطور يليه المعنى الذي آل إليه بعد التطور. وقد سبق مبحث المعجم مبحثٌ خصصناه للكلام على مفهوم الإعمام، ونقلنا أمثلة مما ذكروه عن هذا المجال من مجالات التطور، واستشهدنا بأمثلة أخرى من معجمنا الذي صنعناه.</p>2025-08-23T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة المعرفة للعلوم الإنسانيةhttps://jamh.uomosul.edu.iq/index.php/jamh/article/view/49178مقامات (فعَّل) في السور المدنية في سياق خطاب النبي () - دراسة بلاغية2025-08-23T05:31:05+00:00آية حيدر[email protected]معن دحام[email protected]<p>تتناول هذه الدراسة مقامات صيغة (فعَّل) في السور المدنية في سياق خطاب النبي دراسة بلاغية. ونظراً لأهميتها البلاغية وتأثيرها في السياق، فقد برز الاستعمال القرآني لهذه الصيغة مع الأساليب البلاغية وتنوع أسلوب المتكلم. والمقاصد في سياق الآيات الكريمة تعطي المعنى المقصود بطريقة بلاغية. وتنتهج هذه الدراسة المنهج البلاغي التحليلي. وتضمنت هذه الدراسة عدة نتائج منها: ان صيغة (فعَّل) جاءت في القران للتأكيد والتقرير لتؤكد على نبوة النبي وأن القرآن الكريم من عند الله تعالى, وغيرها.</p>2025-08-23T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة المعرفة للعلوم الإنسانيةhttps://jamh.uomosul.edu.iq/index.php/jamh/article/view/49179أنماط الجملة الفعلية في كتاب احكام القرآن للجصاص- العبادات انموذجًا2025-08-23T14:51:39+00:00دعاء محمد[email protected]هديل داود[email protected]<p>يتناول بحثنا الجملة الفعلية في كتاب (أحكام القرآن عند الجصاص) العبادات أنموذجا, وقد قُسم الى قسمين, تناولنا في المبحث الاول (الاطار النظري)، وتكلمنا فيه عن النمط والجملة وعرفنا بالعبادات، ثم عرفنا بالكتاب، أما المبحث الثاني فقد تناول (الاطار التطبيقي للبحث)وتكلمنا فيه عن (انماط الجملة الفعلية) في كتاب(أحكام القرآن عند الجصاص) إذ تضمنت الجملة أنماطاً متنوعة ومختلفة, فجاء الفعل الماضي بـ(خمسة مواضع) وجاء الفعل المضارع بـ(عشرة مواضع) وجاء على فعل الأمر (اثني عشر موضعاً) ووردت أيضاً لدينا الجملة الشرطية الماضية في (سبعة عشر موضعاً) مقسمة بين الشرطية الجازمة وغير الجازمة</p>2025-08-23T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة المعرفة للعلوم الإنسانيةhttps://jamh.uomosul.edu.iq/index.php/jamh/article/view/49180التلازم اللفظي المكون من التركيب الفعلي في أدب الكاتب لابن قتيبة أنموذجًا2025-08-23T15:00:09+00:00آية محمود[email protected]عائشة احمد[email protected]<p>يقوم بحثنا على دراسة التلازم اللفظي في المكون الفعلي بصورة تطبيقية على بعض التعابير الفعلية المختارة من أدب الكاتب, وقسم البحث على أربعة مباحث كل مبحث يتكون من تعابير مختارة متوافقة في الباب وفي البناء. وقع الاختيار في المبحث الأول من باب ما يستعمل من ممزوج الكلام واقعًا الاختيار غلى عينتين, أما المبحث الثاني اختيرت عيناته من باب ما يستعمل من الدعاء في الكلام متكونًا من أربع عينات، أما المبحث الثالث فأخذت عيناته الثلاثة من باب الأفعال. وهذه التقسيمات تتطابق مع تقسيمات المصنف.</p>2025-08-23T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة المعرفة للعلوم الإنسانيةhttps://jamh.uomosul.edu.iq/index.php/jamh/article/view/49181التصوير البياني بالكناية عن صفة في رواية الحدود البرية لميسلون هادي2025-08-23T15:07:26+00:00فاطمة خليل[email protected]عدنان الاسعد[email protected]<p>يمثل التصوير الكنائي عن صفة جزءا مهمًا من التصوير البياني، فهو أداة بيد الروائية ميسلون هادي استطاعت توظيفها التوظيف المناسب لصياغة الصورة الكنائية في الكثير من مشاهد روايتها رواية (الحدود البرية). وقد اعتمد البحث منهج التحليل البلاغي لمواضع الكناية عن صفة الواردة في سياقاتها في الرواية، ذلك أن الكناية ليست مجرد أداء معنى للمعنى بألفاظ لا تدل على ظاهر مدلولها وإنما هي صياغة فكرة تنبع من وجدان صاحبها ، فيتم اختيار ألفاظ التركيب الكنائي بدقة متناهية، ليكتمل التعبير بوضع كل مفردة بمكانها المناسب لتفيض الكناية بالمعاني من خلالها.</p>2025-08-23T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة المعرفة للعلوم الإنسانيةhttps://jamh.uomosul.edu.iq/index.php/jamh/article/view/49182ظاهرة الحذف والتقدير في الخطاب النحوي2025-08-23T15:16:12+00:00نبيلة ذنون[email protected]محمد يونس[email protected]<p>يقوم هذا البحث على دراسة لظاهرتي (الحذف والتقدير) في الخطاب النحوي نحوياً، وأثر هذا الخطاب النحوي بإيجازه على تقديم الفكرة العلمية دون الإخلال بالمقصود.</p> <p>وقد شملت هذه الظاهرة مستويات الكلام في التركيب النحوي، فللحذف شروط لتدل على المحذوف ذكرها القدماء في ثمانية شروط، وأضاف المحدثون شرطين للحذف، وهنالك ضوابط للتقدير، وأينما وجد الحذف تحقق التقدير معه، وقد اعتمدت على المصادر القديمة والحديثة المختصة بالظاهرة؛ لغرض معرفة النشأة والتطور لهاتين الظاهرتين المتلازمتين في الخطاب العلمي.</p>2025-08-23T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة المعرفة للعلوم الإنسانيةhttps://jamh.uomosul.edu.iq/index.php/jamh/article/view/49183تقديم المفعول به على الفاعل في همزية البوصيري(ت696هـ) دراسة نحوية بلاغية2025-08-23T15:23:46+00:00Editor in chief[email protected]غفران شريف[email protected]كريم داؤد[email protected]<p>إن القارئ لأبيات الهمزية المسماة (أم القرى) للبوصيري(رحمه الله) يلحظ التقديم والتأخير بين تراكيبها مع تنوعه، وقد اقتصرنا في هذا بحثنا على تقديم المفعول به على فاعله، فوجدنا أن لهذا التقديم لمسات بيانية منحت الأبيات جمالاً ورونقاً خاصاً بها، فقامت الدراسة على كشف مواطن تقديم المفعول به على الفاعل في القصيدة، وكان هدفنا من اختيار هذه القصيدة أنها لم تحظَ بعناية الدارسين إلا يسيراً، فعمدت إلى اختيار نماذج منها للدراسة والتحليل.</p>2025-08-23T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة المعرفة للعلوم الإنسانيةhttps://jamh.uomosul.edu.iq/index.php/jamh/article/view/49184ثنائية الجمال والقبح في رسائل الأحزان للرافعي2025-08-23T15:31:26+00:00فاطمة محمود[email protected]محمود عطية[email protected]<p>يعد التضاد ظاهرة كونية وسمة من سمات الحياة، وقد انعكست هذه الظاهرة على عدة مجالات منها مجال الأدب، إذ يعتمد الفكر بشكل عام في نشاطه على الثنائيات الضدية، ومن أشكال تلك الثنائيات حوار الحدود المتقابلة والمتباينة، وبحثنا يتناول هذا الموضوع, إذ جرت من خلال البحث دراسة الثنائيات الضدية في رسائل الأحزان للرافعي، متناولا الثنائية الضدية لغة واصطلاحا، ومفهوم القبح والجمال، ونبذة تعريفية بالرافعي ورسائله. وكان المبحث الأول بعنوان: الاتجاه الذاتي في الجمال والقبح، في حين جاء المبحث الثاني بعنوان: الاتجاه الموضوعي في الجمال والقبح، وفي نهاية البحث توصلنا إلى استنتاجات عدة.</p>2025-08-23T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة المعرفة للعلوم الإنسانيةhttps://jamh.uomosul.edu.iq/index.php/jamh/article/view/49185مرجعيات الذاكرة في قصص نجمان ياسين2025-08-23T15:38:19+00:00يمامة محمود[email protected]وسن مال الله[email protected]<p>يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على المرجعية الذاكراتية؛ بوصفها عنصرًا فاعلًا في البناء الذاكراتي لقصص نجمان ياسين؛ ذلك لما فيها من إحالات تاريخية واجتماعية موروثة فاعلة في النص أفرغها القاص في إطارٍ سردي ضمن كينونة قصصية، وقد تمثلت في مرجعيتين شكلتا الأنساق التي تنطلق منها رؤية القاص، وأسهمت المرجعيتان في تأطير عملية التواشج بين الذاكرة والقصة؛ إذ نرى فيها حيثيات ماضية مصاغة بأسلوب الحاضر، وبرز دور الذاكرة داخل نصوص المرجعية؛ كونها جاءت مستحوذة على بنية النص القصصي، وهذه المرجعيات بصورة عامة نعمل على معالجتها معالجة ذاكراتية؛ لأنها استدعاء لماضٍ محفور في ذاكرة المجتمعات.</p>2025-08-23T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة المعرفة للعلوم الإنسانيةhttps://jamh.uomosul.edu.iq/index.php/jamh/article/view/49186الاخْتِيَارَاتُ الفِقْهِيَّة للوَزِير ابنُ هُبَيرَة في بَابِ العِبَادَات، مِن خِلالِ كِتَابِهِ: (الإفصَاحُ عَن مَعَاني الصِّحَاح)2025-08-23T15:45:45+00:00جمال أمين[email protected]<p>هذه دراسة لبعض الاختيارات الفقهية للفقيه الحنبلي، يحيى بن محمد بن هبيرة المشهور بالوزير ابن هبيرة. وقد اخترنا المسائل الفقهية في باب العبادات من كتابه (الإفصاح عن معاني الصحاح- في مذاهب الأئمة الأربعة)، والكتاب في الأصل شرح لصحيحي البخاري ومسلم، بعدما شرح حديث الخيرة، تكلم على معنى الفقه، وأدَّى به الكلام إلى أن ذكر مسائل الفقه المتفق عليها، والمختلف فيها بين الأئمة الأربعة. وبعد ذكر آراء الفقهاء أحياناً يختار ويرجِّح بعضها على بعض. فاشتمل البحث على مقدِّمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة.</p>2025-08-23T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة المعرفة للعلوم الإنسانيةhttps://jamh.uomosul.edu.iq/index.php/jamh/article/view/49187فاعلية استراتيجية التناقض المعرفي في اكتساب طالبات الصف الرابع الاعدادي للمفاهيم النحوية2025-08-23T16:37:57+00:00رحمة شهاب[email protected]شهاب حنش[email protected]<p>يهدف البحث إلى دراسة "فاعلية استراتيجية التناقض المعرفي في اكتساب المفاهيم النحوية" لدى طالبات الصف الرابع الإعدادي. وتم اختبار الفرضية الصفرية التي تنص على وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست وفق هذه الاستراتيجية والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، لصالح المجموعة التجريبية. واختيرت عينة مكونة من 81 طالبة من الصف الرابع العلمي وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. تم استخدام التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي مع التكافؤ بين المجموعتين. تم إعداد اختبار لاكتساب المفاهيم النحوية، وتمت تأكيد صدقه وثباته.</p>2025-08-23T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة المعرفة للعلوم الإنسانيةhttps://jamh.uomosul.edu.iq/index.php/jamh/article/view/49188أثر أنموذج سوالز ( Swales ) في تحصيل طلاب الصف الرابع الإعدادي لمادة اللغة العربية وتنمية الكتابة الإبداعية لديهم2025-08-23T16:44:30+00:00محمد محيميد[email protected]سيف الطائي[email protected]<p>يهدف البحث إلى التعرف على أثر أنموذج سوالز في تحصيل طلاب الصف الرابع الإعدادي لمادة اللغة العربية وتنمية الكتابة الإبداعية لديهم, ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بوضع ثلاث فرضيات صفرية للتعرف على أثر أنموذج سوالز في تحصيل طلاب الصف الرابع الاعدادي وتنمية الكتابة الإبداعية لديهم.</p>2025-08-23T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة المعرفة للعلوم الإنسانية